الرئيسية / صحة / العمليات الجراحية بعيدا عن متناول الجميع

العمليات الجراحية بعيدا عن متناول الجميع

 

نشرت مجلة لانسيت الطبية البريطانية اليوم الإثنين نتائج دراسة قامت بها حول العمليات الجراحية في العالم .

وأوضحت نتائج تلك الدراسة العالمية أن حوالي ثلثي سكان العالم وخاصة من الفقراء ومواطني المناطق الريفية والنائية بجميع أنحاء العالم ليس بإستطاعتهم الحصول على عمليات جراحية آمنة.

ووفق الدراسة فإن هناك حوالي 93% من سكان سكان جنوب الصحراء الإفريقية غير قادرين على توفير الإحتياجات المادية لإجراء العمليات الجراحية اللازمة.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك حالات وفاة ناتجة عن أمراض يمكن علاجها بإستخدام العمليات الجراحية مثل الولادة المتعسرة وإلتهابات الزائدة الدودية وبلغت هذه الوفيات حوالي 17 مليون حالة خلال عام 2010.

وقامت الدراسة بعمل مقارنة بين بريطانيا وبنجلاديش من حيث نسبة التغطية الطبية للجراحين بالنسبة لعدد السكان حيث أوضحت أن هناك 34 جراح لكل مائة ألف  شخص في بريطانيا مقابل 1.7 جراح لكل  مائة ألف شخص في بنجلاديش وهو رقم ضئيل على الإطلاق.

وذكرت الدراسة إنخفاض نسبة إجراء العمليات الجراحية العاجلة في الدول الفقيرة مثل دول جنوب شرق أسيا وجنوب الصحراء الكبرى الإفريقية.

وخلصت الدراسة بالتوصية على زيادة الإستثمار الطبي في هذا المجال إلى نحو 420 مليار دولار في هذه المناطق المحرومة بحلول عام 2030  وتدريب المزيد من أطباء الجراحة والتخدير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *