الرئيسية / أخبار عالمية / محاكمة رئيسة وزراء تايلاند بسبب إهمالها في دعم أسعار الأرز

محاكمة رئيسة وزراء تايلاند بسبب إهمالها في دعم أسعار الأرز

رئيسة وزراء تايلاند السابقة “ينغلاك شيناوات” تمثل اليوم الثلاثاء أمام القضاء التايلاندي بتهمة الإهمال والتقصير في إدارة برنامج لدعم أسعار الأرز.

وتواجه شيناوات عقوبة السجن في حال إدانتها لمدة تصل إلى 10 سنوات، فيما صرحت شيناوات لمؤيديها الذين تجمهروا خارج المحكمة أنها ستثبت براءتها،موضحة أن التهم الموجهة إليها تهدف لإقصائها من الحياة السياسية.

وأجبرت شيناوات على التنحي عن منصبها عقب قرار للمحكمة الدستورية في تايلاند أدانها بإساءة إستخدام سلطاتها، وخرجت إحتجاجات شعبية رافضة لقرار تنحيتها الأمر الذي أدى إلى إستيلاء الجيش التايلاندي على الحكم بدعوى حفظ النظام في البلاد.

وكان البرلمان التايلاندي الذي عينه الجيش قد وجه إتهامات لشيناوات بسبب دورها في برنامج دعم سعر الأرز ، وأصدر قانونا لحظرها من العمل السياسي لمدة خمس سنوات، من جانبه أعلنت شيناوات أن برنامج دعم الأرز كان يهدف إلى دعم المزارعين الفقراء عن طريق شراء المحاصيل من المزارعين بضعف سعر السوق.

يذكر أن ينغلاك شيناوات هي الأخت لرئيس الوزراء التايلاندي السابق “ثاكسين شيناوات” الذي أطيح من رئاسة الوزراء عقي إنقلاب عسكري عام 2006، إلا أنهما مازالا يتمتعان بشعبية جارفة في تايلاند خاصة من جانب تالفقراء التايلانديين بينما تنظر إليهم النخب التايلاندية على أنهما عناصر فاسدة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *