الرئيسية / أخبار عالمية / ضغوط متواصلة على روسيا لتهدئة الأوضاع في اوكرانيا

ضغوط متواصلة على روسيا لتهدئة الأوضاع في اوكرانيا

شهد إجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي المنعقد في أنطاليا التركية تصريحات عديدة بشأن التعامل مع الأزمة الأوكرانية ومواصلة الضغوط على روسيا لإنهاء الأزمة الأوكرانية.

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” في الإجتماع اليوم غداة المحادثات التي جرت بينه وبين الرئيس الروسي أمس الثلاثاء عن أهمية الدور الروسي في إنهاء القتال في أوكرانيا وتنفيذ إتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين الحكومة الأوكرانية والإنفصاليون الموالون لروسيا في الشرق الأوكراني، وأشار كيري أن الفرصة كبيرة الآن لإنهاء القتال في أوكرانيا للإزالة التوترات في العلاقة بين روسيا والغرب مشيرا إلى وجود إجماع بين دول الحلف على أهمية التزام روسيا بمبادرة وقف إطلاق النار المبرمة في مينسك هذا العام وأن الوقت ملائم تماما لإلتزام روسيا والإنفصاليون بالإتفاق المبرم، مشددا على بقاء العقوبات المفروضة على روسيا حتي إحلال السلام في أوكرانيا.

بينما حذر “ينس ستولتنبرغ” الأمين العام لحلف شمال الأطلسي روسيا من مواصلة دعمها للإنفصاليين وشدد على ضرورة سحب روسيا للأسلحة الثقيلة من منطقة النزاع.

من جهته أنتقد رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو” التعامل الروسي في الأزمة الأوكرانية مضيفا أنه لا يمكن قبول ضم روسيا لشبه جزيرة القرم داعيا إلى عدم نسيان معاناة الشعب الأوكراني.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *