الرئيسية / أخبار عالمية / الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن خرق إيراني جديد للاتفاق النووي
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن خرق إيراني جديد للاتفاق النووي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن خرق إيراني جديد للاتفاق النووي

في خرق جديد للاتفاق النووي، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، السادس والعشرين من سبتمبر / أيلول، أن السلطات الإيرانية بدأت في استخدام أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.

وبحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إيران بدأت في قامت بتركيب أجهزة الطرد المركزي في الخطين الثاني والثالث، من اجل الاستعداد لتخزين اليورانيوم المخصب، مشيرة إلى أنها تحققت من هذا الأمر، وهو ما يعد خرقا جديدا للاتفاق النووي.

الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد كشفت قبل ثلاثة أسابيع، قيام السلطات الإيرانية بتركيب أجهزة جديدة للطرد المركزي، في خطوة إيرانية تستهدف زيادة المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصب، في إطار تخفيض إيران لالتزاماتها الواردة ضمن الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى عام 2015.

وقال المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، أن السلطات الإيرانية قامت أو على وشك القيام بتركيب اثنين وعشرين جهازا من أجهزة الطرد المركزي، من نوع “إي. آر. 4” بموقع التخصيب في نطنز، وجهاز طرد مركزي من نوع “إي. آر. 5″، فضلا عن تركيب ثلاثين جهاز طرد مركزي من نوع “إي. آر. 6” بجانب ثلاثة أجهزة طرد مركزي أخرى من نوعية “إي. آر. 6”.

وأشار المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها تحققت من قيام السلطات الإيرانية بالإقدام على هذا الأمر.

وتأتي الخطوة الإيرانية في ظل ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، والتي اندلعت منذ تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وازدادت حدتها مع انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران عام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *