الرئيسية / أخبار عالمية / ماكرون يدعو الرئيس الإيراني للمساعدة في جهود نزع فتيل الأزمة بمنطقة الخليج
ماكرون يدعو الرئيس الإيراني للمساعدة في جهود نزع فتيل الأزمة بمنطقة الخليج

ماكرون يدعو الرئيس الإيراني للمساعدة في جهود نزع فتيل الأزمة بمنطقة الخليج

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في بيان صادر عنه، أن الرئيس الفرنسي دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني للمساعدة في نزع فتيل الأزمة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن سبل خفض حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط تزداد صعوبة.

الجدير بالذكر، أن فرنسا تقود الجهود الدبلوماسية لخفض حدة التوتر المندلعة بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والنظام الإيراني، والتي اندلعت في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد التقى أمس الإثنين، نظيره الإيراني حسن روحاني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، في لقاء استمر لنحو 90 دقيقة.

وجاء لقاء الرئيس الفرنسي بنظيره الإيراني، في أعقاب إصدار ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، بيانا مشتركا، أعلنوا خلاله مسؤولية النظام الإيراني عن الهجوم الذي استهدف منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو، داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس الفرنسي وفقا للبيان الصادر عن مكتبه، أنه “في الموقف الراهن، بات طريق وقف التصعيد ضيقاً، ولكن له أهمية عن أي وقت مضى، وقد حان الوقت أمام إيران كي تتخذ (هذا الطريق)”.

وأضاف الرئيس الفرنسي أنه بات من الضروري بدء حوار حول قضايا أمن المنطقة.

من جانبه، قال علي رضا مير يوسفي، المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى منظمة الأمم المتحدة، في تغريدية له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “بحث الجانبان سبل إنقاذ الاتفاق (النووي) الإيراني، والعلاقات الثنائية، ومبادرة الرئيس روحاني الجديدة للمنطقة: الأمل”.

وسيناقش الرئيس الفرنسي الملف الإيراني، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، خلال اللقاء الذي سيجمع بينهما اليوم الثلاثاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *