الرئيسية / أخبار عالمية / اتفاق ألماني فرنسي بريطاني حول مسؤولية إيران عن هجمات أرامكو
اتفاق ألماني فرنسي بريطاني حول مسؤولية إيران عن هجمات أرامكو

اتفاق ألماني فرنسي بريطاني حول مسؤولية إيران عن هجمات أرامكو

أعلن كلا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الحكومة البريطاني بوريس جونسون، في بيان مشترك، صدر مساء أمس الإثنين، الثالث والعشرين من سبتمبر / أيلول، مسؤولية غيران عن الهجمات التي استهدفت منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو، داخل أراضي المملكة العربية السعودية، مطالبين النظام الإيراني بانتهاج سبل الحوار بدلا من نهج الطرق الاستفزازية.

وأعرب الزعماء الثلاثة في بيانهم المشترك عن تأييدهم لما توصلت إليه منظمة الأمم المتحدة حيال الهجمات التي استعدفت معملي النفط التابعين لشركة أرامكو السعودية في بقيق وخريص.

وأصدر الزعماء الثلاثة بيانهم المشترك عقب اللقاء الذي جمعهم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال الزعماء الأوروبيون الثلاثة في البيان “من الواضح بالنسبة إلينا أن إيران تتحمّل مسؤولية هذه الهجمات. ليس هناك تفسير آخر”.

ودعا البيان المشترك للمستشارة الألمانية والرئيس الفرنس ورئيس الحكومة البريطانية “إيران على الانخراط في حوار كهذا والإحجام عن خيار الاستفزاز والتصعيد”. حيث أوضح الزعماء الثلاثة أنه “حان الوقت لإيران كي تقبل بإطار مفاوضات طويل الأمد على برنامجها النووي وكذلك على القضايا الأمنية الإقليمية، والتي تشمل برامجها الصاروخية”.

وأضاف البيان الفرنسي الألماني البريطاني المشترك أن “الهجمات تسلط الضوء على الحاجة إلى وقف التصعيد في المنطقة من خلال الجهود الدبلوماسية المستمرة والانخراط مع جميع الأطراف”.

وأكد الرئيس الفرنسي ورئيس الحكومة البريطانية والمستشارة الألمانية، في بيانهم المشترك، على التزام بلادهم الموقعة على الاتفاق النووي المبرم مع إيران، والذي تم التوصل إليه في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، عام 2015.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *