الرئيسية / أخبار عربية / أردوغان يستضيف في العاصمة التركية الرئيسين الروسي والإيراني لبحث الملف السوري
أردوغان يستضيف في العاصمة التركية الرئيسين الروسي والإيراني لبحث الملف السوري

أردوغان يستضيف في العاصمة التركية الرئيسين الروسي والإيراني لبحث الملف السوري

يستضيف رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، السادس عشر من سبتمبر / أيلول، في العاصمة التركية أنقرة، كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني حسن روحاني، تطورات الأحداث التي تشهدها الساحة السورية، والتحركات التي تقوم بها قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، في محافظة إدلب، والتي تعد آخر معاقل المعارضة السورية المسلحة.

وتعد تلك القمة الثلاثية هي الخامسة من نوعها، منذ إعلان اتفاق الدول الضامنة عام 2017.

وقالت الرئاسة التركية، أن الزعماء الثلاث، سيبحثون خلال قمتهم التي تستضيفها العاصمة أنقرة، التطورات الأخيرة التي شهدتها سوريا، بالإضافة إلى بحث قضية “ضمان الظروف المناسبة من أجل العودة الطوعية للاجئين ومناقشة الخطوة المشتركة التي سيم اتخاذها في الفترة المقبلة بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم”.

وتأتي القمة الثلاثية بين الرؤساء الثلاثة، التركي والروسي والإيراني، في ظل الضربات الجوية التي تقوم بها القوات الروسية المتمركزة داخل الأراضي السورية، لدعم رئيس النظام السوري، والتي تستهدف محافظة إدلب، وذلك على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم بين الرئيس التركي والرئيس الروسي، في الحادي والثلاثين من أغسطس / آب الماضي.

وقال يوري أوشكانوف، مستشار الكرملين، الجمعة الماضية إن “عدداً كبيراً من الإرهابيين لا يزال يتواجد في هذه المنطقة والمقاتلون يواصلون إطلاق النار على مواقع القوات الحكومية”.

ومنذ أكثر من ثمان سنوات، تشهد الأراضي السورية صراعا مسلحا بين المعارضة السورية التي تنادي برحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، وإجراء انتخابات رئاسية، والتي توجهت لحمل السلاح في مواجهة قوات النظام السوري، عقب استخدام قوات بشار الأسد للقوة المفرطة تجاه المعارضة السورية، والتي كانت تتسم بالسلمية في بادئ الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *