الرئيسية / أخبار عالمية / فيتنام تحتفل بمرور 40 عاما على التخلص من الأمريكان وتوحيد البلاد

فيتنام تحتفل بمرور 40 عاما على التخلص من الأمريكان وتوحيد البلاد

إنطلقت الإحتفالات اليوم في فيتنام للإحتفال بذكرى مرور 40 عاما على التخلص من النظام الموالي لأمريكا في فيتنام الجنوبية وإعادة توحيد البلاد.

وتقام الإحتفالات في مدينة “هو شي منه” والتي كانت تمثل عاصمة فيتنام الجنوبية قبل إعادة توحيد فيتنام وكانت تسمى “سايغون” وأطلق عليها اسم “هو شي منه” بعد توحيد فيتنام تخليدا لذكرى هذا القائد العسكري الذي قاد الحرب ضد الفرنسيين ثم الأمريكان.

وبدأت الإحتفالات بعرض للجنود الفيتناميين والعربات العسكرية المزينة بصورة الزعيم هو شي منه تخليدا للذكرى التي تم فيها إقتحام القصر الرئاسي في فيتنام الجنوبية وإنهاء الحرب مع الأمريكان ومن بعدهم النظام الموالي له في فيتنام الجنوبية.

وهاجم رئيس الوزراء الفيتنامي “نوين تان دونغ” خلال كلمته الولايات المتحدة الأمريكية بسبب جرائمها في حق الشعب الفيتنامي التي أدت إلى مقتل أكثر من 3 ملايين فيتنامي، فيما بثت الإذاعة الرسمية كلمة للجنرال “نوين كوك”  ذكر فيها أن انتصار الثلاثون من إبريل عام 1975 تعتبر نقطة تحول في تاريخ الشعب الفيتنامي ورمزا للإستقلال مؤكدا على استعداد الجيش الفيتنامي للحفاظ على هذا الاستقلال مهما بلغت حجم التضحيات.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية منيت بهزيمة مذلة في فيتنام وفقدت حوالي 58 ألف عسكري أمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *