ظهور الخلافات الماليزية الصينية خلال قمة “آسيان”

عمر الديبة27 أبريل 2015آخر تحديث :
ظهور الخلافات الماليزية الصينية خلال قمة “آسيان”

قدمت ماليزيا اليوم خلال قمة آسيان إحتجاجها على أعمال البناء الصينية في الجزر المتنازع عليها بين ماليزيا والصين والواقعة فى بحر الصين الجنوبي.

وأبدى رئيس الوزراء الماليزي “نجيب رزاق” عن مخاوفه بشأن المنطقة لأن هذه المنطقة في بحر الصين الجنوبي تعتبر ممرا دوليا للتجارة، وجاء هذا التصريح خلال إلقاءه بيان ماليزيا بقمة”رابطة جنوب شرق آسيا” آسيان 2015 والتي تترأسها ماليزيا هذه الدورة والمنعقدة في دولة كوالالمبور، وأعرب رزاق عن أمله في معالجة هذه المشاكل بطريقة بناءة وإيجابية خلال هذه القمة.

كانت الأقمار الصناعية قد اظهرت صورا لأعمال بناء صينية وإستصلاح اراضي في الجزر المتنازع عليها بين الطرفين والتي تحظى باهمية إستراتيجية للإعتقاد السائد بإحتواء هذه الجزر على كميات كبيرة من النفط والغاز.

ويوجد الكثير من النزاعات في منطقة البحر الصيني حيث تدعي الصين أنها تمتلك 90% من بحر الصين الجنوبي إلا أن دول أخرى مثل تايوان والفلبين وماليزيا وبروناي تعترض على هذا الإدعاء موضحة أنها تمتلك أجزاء من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة