الرئيسية / أخبار عالمية / إستمرار التقارب القطري التركي وتوقيع مذكرات تعاون جديدة
katar-emiri

إستمرار التقارب القطري التركي وتوقيع مذكرات تعاون جديدة

سطر اليوم الأحد صفحة جديدة من صفحات التقارب والتواصل القطري التركي حيث قامت قطر وتركيا بتوقيع العديد من مذكرات وخطط التفاهم والتعاون في عدة مجالات. وجاء هذا التوقيع خلال الإجتماع الثاني للجنة الإستراتيجية القطرية التركية العليا والذي عقد اليوم الأحد في مدينة طرابزون شمالي تركيا.

وحضر مراسم توقيع الإتفاقيات كل من الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك عقب عقدهما إجتماعا مغلقا وآخر على مستوى الوفود.

وشملت مذكرات وخطط التفاهم والتعاون مجالات الصحة والتعليم والمالية والإتصالات والمعلومات والثقافة والشباب والرياضة والزراعة والجمارك والصناعات الدفاعية.

وتعتبر هذه القمة القطرية التركية هي الثالثة من نوعها خلال تاشهور الثلاثة الماضية حيث سبقها عقد قمة ثنائية بين زعيمي الدولتين في الثالث والعشرين من أكتوبر / تشرين أول الماضي والتي عقدت في إسطنبول، كما تم عقد لقاء قمة آخر في التاسع عشر من سبتمبر / أيليول الماضي والتي عقدت في نيويورك على هامش إجتماعات الدورة العامة الأمم المتحدة، كما تعتبر لقاء القمة الخامس خلال العام الحالي، وتعد الزيارة الحالية للأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتركيا هي الخامسة من نوعها خلال هذا العام.

وتعطي مؤشرات عقد هذه القمة في مدينة طرابزون الواقعة شمالي تركيا والمطلة على البحر الأسود والملقبة بعروس البحر الأسود دلالات قوية على التوصل لإستثمارات قطرية كبيرة وواعدة تنتظرها المدينة لتتوج فصلا جديدا من فصول العلاقات القطرية التركية.

الجدير بالذكر أن دولة قطر تعتبر هي الدولة الأولى التي أصدرت بيانا تؤكد فيها تضامنها ووقوفها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة التركية الشرعية المنتخبة والشعب التركي ضد محاولة الإنقلاب العسكري الفاشل الذي قاده بعض قادة الجيش ضد الحكومة التركية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *