الرئيسية / أخبار عالمية / مطالبات إيرانية لعقد إجتماع دولي بخصوص إتفاقها النووي
2012-dharif_122729208

مطالبات إيرانية لعقد إجتماع دولي بخصوص إتفاقها النووي

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في إيران أن طهران طالبت بعقد إجتماع دولي للجنة المشرفة على تطبيق الإتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية وذلك ردا على الإنتهاكات الأمريكية للإتفاق النووي حسب وصفها.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني طالب من خلال رسالة بعثها إلى فيدريكا موغيريني مسؤلة السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي طالب فيها بعقد الإجتماع، مطالبا الإتحاد الأوروبي بالنظر في الإنتهاكات المحتملة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية للإتفاق النووي المبرم بين إيران والمجتمع الدولي.

ونصت الرسالة التي بعثها محمد جواد ظريف إلى فيدريكا موغيريني على إقتراح بعقد إجتماع للقوى الدولية الخمس الكبرى والتي لها حق النقض في مجلس الأمن الدولي (فيتو) بالإضافة إلى ألمانيا لبحث قرار تمديد العقوبات على إيران والذي أصدره مجلسا الكونجرس الأمريكي، مطالبا جميع الأطراف الدولية بأن تحذو الحذو الإيراني في الإلتزام بالإتفاق النووي.

وتأتي هذه الرسالة عقب إعلان البيض الأبيض الخميس الماضي عن أن مشروع قانون تمديد العقوبات المفروضة على إيران لمدة عشر أعوام سيصبح قانونا دون توقيعه من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، معلنة في الوقت نفسه أن هذا القانون لن يكون له تأثير  على تطبيق الإتفاق النووي.

من جانبها أمرت إيران على لسان رئيسها حسن روحاني الثلاثاء الماضي علمائها على البدء في تصميم سفن تعمل بطاقة الدفع النووي مطالبا علي أكبر صالحي رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بوضع تصميم لإنتاج محركات تعمل بطاقة الدفع النووي لسفن النقل البحري.

وتسود حالة من الغموض والتوتر الملف النووي الإيراني حيث تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في وقت سابق بإلغاء الإتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الدولة والذي تم الإتفاق عليه في العام الماضي وسط أجواء من زيادة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *