الرئيسية / أخبار اقتصادية / رجوع جزئي لعمليات إنتاج الفسفاط بتونس
Extraction de phosphates

رجوع جزئي لعمليات إنتاج الفسفاط بتونس

شهدت مدن الحوض المنجمي يوم البارحة عمليات رجوع تدريجي لإنتاج الفسفاط و ذلك بعد تعطل كلي منذ أسابيع نتيجة عمليات الإحتجاج الكبيرة التي شهدتها مدينة قفصة بالجنوب التونسي.

هذا و قد قالت مصادر مطلعة أن عمليات إستخراج إستأنفت في مدينة المتلوي أكبر منطقة منتجة للفسفاط في محافظة قفصة بنسبة تناهز حوالي النصف و ذلك إثر التوصل إلى عقد إتفاق بين شركة إنتاج الفوسفاط و المواطنين المحتجين بوساطة أقامها ممثلو الجهة بمجلس نواب الشعب و قد أفضى هذا الإجتماع إلى مغادرة المحتجيين لخيام الإعتصام كما شمل الإتفاق أيضا مدينة أم العرائس ليتم إستئناف النشاط بها.

و تجدر الإشارة أن أن إنتاج الفوسفاط يعتبر من أهم الأنشطة التي تجلب المداخيل للدولة التونسية إلا تعطل بشكل كلي منذ أسابيع و ذلك بعد إنخفاض نسب الإنتاج منذ الثورة التونسيىة سنة 2011 بسبب الإضطرابات الإجتماعية و الإحتجاجات المتواصلة في المطالبة في الحقوق المشروعة بتحسين المسؤولية و التنمية بمدن الحوض المنجمي.

و يذكر أن هذه الإضطرابات سببت عدة خسائر للإقتصاد التونسي و ذلك لإنخفاض مستوى إنتاج مادة الفسفاط إلى حوالي 3.8 مليون طن بالمقارنة سنة 2010 التي بلغت فيها كميات الإنتاج إلى أكثر من 8 مليون طن و هو سبب خسائر بلغت حوالي ملياري دولار أي ما يعادل أربعة مليارات دينار تونسي و هو مازاد في صعوبة الوضع الإقتصادي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *