قرار أممي يقضي بحماية المواقع التراثية من النزاعات المسلحة

الوليد خضاورية29 مايو 2015آخر تحديث :
قرار أممي يقضي بحماية المواقع التراثية من النزاعات المسلحة

إتخذت الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة قرار ترعاه الدولتين العراقية و الألمانية يرمي إلى إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة التي تحمي المواقع التراثية الثرية من إعتداءات مسلحي تنظيم الدولة السلامية على حد وصفهم.

هذا و قد عبرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن غضبها الشديد من تدمير المواقع الأثرية كطريقة يرمي من خلالها التنظيم إلى بث الرعب و زيادة الإحتقانن و التوتر الطائفي الحاصل بالبلاد كما قالت.

و تجدر الإشارة أن القرار الأممي هذا جاء ليلزم كل الأطراف بوضع حد يوقف ” الهجمات الممنهجة ” التي يقوم بها تنظيم الدولة على المواقع التاريخية والدينية بالعراق و يهدف إلى دعوة المجتمع الدولي لتعزيز جهوده في عدم السماح بتداول القطع الأثرية و التحف التاريخية المنهوبة من قبل المتاحف و تجار الآثار الذي يعملون على آراضي بلدان أخرى.

هذا و قد صرح محمد علي الحكيم ممثل الدولة العراقية بالأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي أن العراق متجهة للجمعية العامة إذا تبين لها أن مجلس الأمن لم يتمكن من إستصدار قرار يلزم جميع الدول بإحترامه.

و تجدر الإشارة أن القرار الأممي بخصوص حماية الآثار صدر بإجماع جميع الدول الأعضاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة