الرئيسية / أخبار عربية / قضاة تونس يهددون بمقاطعة المجلس الأعلى للقضاء

قضاة تونس يهددون بمقاطعة المجلس الأعلى للقضاء

أعربت جمعية القضاة و نقابة القضاة و المرصد التونسي لإستقلال القضاء عن إمكانية مقاطعتهم للمجلس الأعلى للقضاء ترشحا و إنتخابا و مداولة.

هذا و قد أكدت الجمعيات المذكورة خلال ندوة صحفية عقدت في أحد النزل بالعاصمة التونسية أن مشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء تضمن عدة خروقات جوهرية مع الدستور التونسي و قد تم في هذا السياق إعطاء عريضة لأعضاء مجلس النواب التونسي للطعن مشروعية و دستورية القانون المذكور.

كما تم نوجيه نسخة من المطاعن التي تمت إثارتها حول هذا القانون إلى مؤسسة رئاسة الجمهورية.

و قد تضمنت العريضة جملة الطعون المثارة حول مشروع هذا القانون و يذكر خاصة جملة المآخذ حول تركيبة المجلس تمثيل بعض المهن الغير القضائية به و تمثيل القضاء العسكري و موضوع مسائلة القضاة إضافة نقاط متعلقة بالترشح لعضوية المجلس الأعلى للقضاء و نقلة القضاة.

و يذكر أن هياكل القضاء العدلي قد قامت بتفصيل جملة المطاعن و قد إعتبرت من خلالها أن المشروع تضمن إفراغا مقصودا لصلاحيات المجلس يقصد منه تدجين سلك القضاء و ذلك لخدمة السلط السياسية بالبلاد.

و قد قال أحمد الرحموني رئيس المرصد التونسي لإستقلال القضاء أن المعركة متواصلة للدفاع عن مرفق القضاء العدلي و أن المعركة لم تحسم بعد خاصة و أن القانون الجديدة تضمن خروقات دستورية خطيرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *