إتفاق ماليزي أندونيسي لإستقبال المهاجرين لمدة عام

عمر الديبة20 مايو 2015آخر تحديث :
إتفاق ماليزي أندونيسي لإستقبال المهاجرين لمدة عام

إتفقت كلا من ماليزيا واندونيسيا بعد الإجتماع المشترك الذي ضم كلا من وزراء الخارجية لدول ماليزيا وأندونيسيا وتايلاند في العاصمة الماليزية “كوالالمبور” على تقديم ملجأ للمهاجرين المنتشرين على سواحلها والبالغ عددهم حوالي 7 آلاف مهاجر .

وأضاف البيان الصادر عن وزراء الخارجية الثلاثة أن أندونيسيا وماليزيا ستقدم حق اللجوء للمهاجرين لمدة عام شريطة إعادة توطينهم في مكان آخر بعد ذلك، وأشار البيان إلى ضرورة حل مشكلة مسلمي الروهينجا في بورما من الأصل والتعرف على الأطراف الفاعلة في المشكلة والتعامل معها.

من جانبها أعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة أن هذا القرار من شأنه إنقاذ الكثير من أرواح المهاجرين.

وكانت ماليزيا قد أعلنت في وقت سابق عن غلق مياهها الإقليمية أمام قوارب المهاجرين والتي تقل مسلمي الروهينجا الفارين نتيجة الإضطهاد الديني والعرقي والإرهاب الممارس من قبل البوذيين في بورما، مشيرة إلى عدم إستطاعتها أن تتحمل بمفردها مشكلة المهاجرين وعبء إستقبالهم.

كما أمرت السلطات الأندونيسية بإبعاد أي مركب للمهاجرين خارج المياه الإقليمية مع إعطاء الأوامر للصيادين الأندونيسيين بعدم إنقاذ أي من مراكب المهاجرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة