عادات رمضان في جمهورية مصر العربية

عبلة زاهر19 مايو 2015آخر تحديث :
عادات رمضان في جمهورية مصر العربية

مع اقتراب شهر رمضان الكريم تتبع العديد من البلدان المختلفة بعض العادات المشهورة التي تضفي على رمضان طعماً خاصاً وذلك لارتباط رمضان بطقوس منذ مئات السنين تم توارثها عبر الأجيال المختلفة ولكل بلد عاداته وتقاليده المختلفة وان تشابهت إلى حد كبير في كثير من الصفات المشتركة.

من الدول التي تتبنى طقوساً رمضانية كل عام هي جمهورية مصر العربية؛ فمع اقتراب شهر رمضان الكريم حتى تمتلئ الأسواق بالفوانيس المختلفة الأشكال والأنواع والأحجام ليتهادى بها أفراد الأسرة لبعضهم البعض وتوضع في البيوت أو الشوارع أو في المحال التجارية، كما تنتشر الزينة والأضواء في الشوارع وفي النوافذ، وتنتشر في الأسواق أيضاً ما يسمى بياميش رمضان ومعنى الياميش هي مستلزمات العصائر والحلويات في رمضان مثل جوز الهند والزبيب والتمر الهندي والبلح وغيرها.

كما أن لرمضان مأكولاته ومشروباته المختلفة عن باقي شهور السنة فينتشر بائعي مشروب السوبيا والتمر الهندي والخروب والعرق سوس وكلها مشروبات محببة للشعب المصري ومفيدة في الصيام، كما تنتشر البليلة المصرية والفول حيث أنه من المأكولات المقدسة في السحور، وفي العاصمة القاهرة الكبرى ينطلق مع موعد الإفطار مدفع الإفطار وهو عادة قديمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة