الرئيسية / أخبار عالمية / رؤساء العالم يشاركون دولة تركيا بمئوية معركة جناق

رؤساء العالم يشاركون دولة تركيا بمئوية معركة جناق

يشارك اليوم الآلاف من الأتراك والأستراليين والنيوزيلنديين 21 من قادة العالم من بينهم الشيخ تميم بن حمد أمير قطر والأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ورؤساء أذربيجان والعراق وباكستان وعدد كبير من رؤساء الوزراء ووفود رفيعة المستوي من مختلف دول العالم في إحتفالات الذكرى المئوية لمعركة جناق قلعة “غاليبولي” إحدى أعنف المعارك التي دارت خلال الحرب العالمية الأولى.

وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإستقبال قادة العالم والوفود المشاركة في الإحتفالات ووضع أكاليل الزهور علي النصب التذكاري الذي يجسد انتصار الدولة العثمانية علي الحلفاء في المعركة.

وتشهد تركيا تشديدات أمنية في شبه جزيرة غاليبولي وجناق قلعة التي تشهد الإحتفالات والفاعليات بهذه المناسبة،ومن المنتظر ان يلقي عدد من قادة العالم كلمات بخصوص هذه المناسبة .

يذكر أن معركة جناق قلعة وقعت أثناء الحرب العالمية الأولي عام 1915 حيث قامت قوات مشتركة من البريطانيين والفرنسيين بمحاولة إحتلال عاصمة الدولة العثمانية”إسطنبول” لكن محاولتهم باءت بالفشل بعد حرب خنادق استمرت لمدة 9 أشهر انتهت بإنسحاب قوات الحلفاء بعد مقتل حوالي 55 الف جندي من قوات التحالف وجرح مئات الآلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *