آلاف اليابانيون يتظاهرون إحتجاجا على الوجود العسكري الأمريكي في اليابان

عمر الديبة17 مايو 2015آخر تحديث :
آلاف اليابانيون يتظاهرون إحتجاجا على الوجود العسكري الأمريكي في اليابان

أعلنت وسائل إعلام محلية يابانية أن آلاف النشطاء اليابانيين من دعاة السلام  نظموا مظاهرة إحتجاجية اليوم الأحد في “ناها” عاصمة إقليم “أوكيناوا” الواقع في جنوب اليابان إحتجاجا على مشروع يهدف إلى نقل موقع قاعدة فوتينما الجوية الأمريكية باليابان إلى الأرخبيل الموجود بالإقليم.

وكان “شينزو أبي” رئيس الوزراء الياباني والريس الأمريكي “باراك أوباما” قد أكدا خلال لقائهما المنعقد في أبريل الماضي بالعاصمة الأمريكية واشنطن على نقل قاعدة فوتنما الجوية.

ويوجد حوالي 47 ألف جندي من قوات المارينز في اليابان يتمركز أكثرمن نصفهم في الأرخبيل الموجود قي أوكيناوا والذي كان تحت الإحتلال الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية واستعادته اليابان عام 1972 وسط إعتراضات كبيرة من سكان الأرخبيل على الوجود العسكري الأمريكي في اليابان وعلى مشروع نقل القاعدة الجوية الأمريكية إلى الأرخبيل وفقا لرغبة الحليف الأمريكي.

وأبدى سكان الأرخبيل إعتراضهم على الوجود العسكري الأمريكي بسبب الضجيج ووجود عدد كبير من الجنود الأمريكيين والذي يفسح المجال لوقوع عدد من الجوادث والتي وقع الكثير منها خلال السنوات الماضية.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة