الرئيسية / أخبار عالمية / الاتحاد الأوروبي: التدخل العسكري ضد عصابات التهريب يتطلب تفويض دولي

الاتحاد الأوروبي: التدخل العسكري ضد عصابات التهريب يتطلب تفويض دولي

وافق القادة الأوربيون خلال قمتهم الاستثنائية المنعقدة ببروكسل أمس الخميس على مقترح يقضي باستصدار تفويض من مجلس الأمن يتيح لهم التدخل العسكري في ليبيا لضبط وتدمير سفن عصابات تهريب المهاجرين وتعهدت بريطانيا وفرنسا بتقديم هذا الاقتراح إلي مجلس الأمن.

كما اتفق القادة الأوربيون علي زيادة الموارد المخصصة لعملية “تريتون” مهمة البحث والإنقاذ الأوروبية في البحر المتوسط ، بينما فشلوا في الإتفاق علي كيفية استضافة المهاجرين غير الشرعيين وكيفية التعامل معهم لدى وصولهم إلي اوروبا.

وقالت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” أن القادة ألاوربيون لم يتمكنوا من الاتفاق علي توسيع مهمة البحث والإنقاذ في المتوسط للخروج من المياه الإقليمية الأوروبية في اتجاه السواحل الليبية لكنهم ضاعفوا الموارد المالية الخاصة بعملية “تريتون” ثلاث مرات.

وتعهدت فرنسا خلال القمة بوضع ثلاث طائرات وسفينتين كما تعهدت ألمانيا بوضع سفينتين تحت تصرف عملية “تريتون” بينما تعهدت كل من السويد وبلجيكا والنرويج والسويد بالمشاركة بسفينة لكل منها.كما أعلنت بريطانيا على لسان رئيس وزرائها “ديفيد كاميرون” بالمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ بثلاث سفن وثلاث مروحيات مؤكدة على عدم منح اللجوء إلى بريطانيا لأي مهاجر يتم إنقاذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *