الرئيسية / أخبار عالمية / إقتراح فرنسي بعدم تسليم سفن عسكرية لروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية

إقتراح فرنسي بعدم تسليم سفن عسكرية لروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية

أوردت الصحيفة الروسية الإقتصادية “كومر سانت” اليوم الجمعة خبرا يفيد بوجود إقتراح فرنسي يقضي بفسخ العقد المبرم بين فرنسا وروسيا والذي يقضي بتسليم فرنسا سفينتين عسكريتين طراز “ميسترال” مع إعادة تسديد المبالغ التي قامت روسيا بتقديمها إلى فرنسا  والبالغة نحو 785 مليون يورو مع السماح بإعادة بيع هاتين السفينتين إلى دولة أخرى.

وتجدر الإشارة أن فرنسا قامت بتجميد قرار تسليم السفينتين إلى روسيا منذ نوفمبر من العام الماضي بسبب الدور الروسي في الأزمة الأوكرانية.

بدورها رفضت روسيا هذا الإقتراح وطالبت بتعويضها يمبالغ تعادل الأضرار التي لحقت بها جراء هذا الإقتراح واتي تبلغ نحو 1.163 مليار يورو قبل الموافقة على إعادة بيع هذه السفن إلى دولة اخرى.

وتقدر روسيا تكلفة البنية التحتية التي قامت بإنشائها لإستقبال هاتين السفينتين و تدريب نحو 400 من البحرية الروسية بحوالي 378 مليون يورو ترغب روسيا في الحصول عليها من فرنسا بالإضافة إلى المبالغ التي دفعتها روسيا قبل الموافقة خطيا على إعادة بيع السفن مرة أخرة.

وتجرى الآن محادثات بين روسيا وفرنسا بهدف التوصل لإتفاق حول هذا الإقتراح قبل نهاية مايو الجاري.

وكانت روسيا قد وقعت إتفاقا مع فرنسا إتفاقا خلال عام 2011 ينص على تسليم روسيا حاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” بعقد يبلغ قيمته نحو 1.2 مليار يورو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *