الرئيسية / أخبار عالمية / في الذكرى المئوية: إبادة الأرمن بين التأكيد الأرميني والرفض التركي

في الذكرى المئوية: إبادة الأرمن بين التأكيد الأرميني والرفض التركي

يتجمع اليوم في العاصمة الأرمينية ،يرفان، الأرمن من أجل إحياء الذكري المئوية لإبادة الأرمن علي أيدي الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولي والتي راح ضحيتها مليون ونصف مليون أرميني حسب السلطات الأرمينية.

من جهة أخري ترفض تركيا الإعتراف بهذه الأرقام حيث تعترف تركيا بصحة الأحداث وتشكك في الأرقام الصادرة من السلطات الأرمينية وترفض الإعتراف ان ما حدث تعد مذبحة للأرمن حيث أن هناك الكثير من مسلمي الدولة العثمانية قتلوا في تلك الأحداث، وتشهد العلاقات التركية الأرمينية فتورا بسبب عدم إعتراف تركيا بمذبحة الأرمن.

وطالب الرئيس الفرنسي تركيا بوصف ما حدث في تلك الأحداث “بالإبادة” لإعادة العلاقات بين تركيا وأرمينيا.

تعود الأحداث إلي الحرب العالمية الأولي حيث قام الأرمن بمساعدة القوات الروسية في مهاجمة الدولة العثمانية وتم قتل الآلاف من مسلمي الدولة العثمانية علي يد القوات الأرمينية، وقامت بعدها الدولة العثمانية بجمع وإعدام المئات من أهم الشخصيات الأرمينية في إسطنبول وقاموا بعدها بتهجير الأرمن من خلال الصحراء والطرق الجبلية وأدي ذلك إلي مقتل الآلاف من الأرمن .

ويعتبر يوم 24 من إبريل هو الذكري السنوية لإبادة الأرمن حيث يقام اليوم حفل تأبين للأرمن في تركيا بمشاركة رئيس الوزراء التركي لمشاركة الأرمن في آلالمهم علي حد وصفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *