الرئيسية / منوعات / 20 مايو “عيد ميلاد” الجينز الأزرق !

20 مايو “عيد ميلاد” الجينز الأزرق !

انتشر الجينز الأزرق بصورة كبيرة وأصبح هو الحل الأمثل للجميع نظراً لقوته ومتانته وتحمله وسهولة ارتدائه والراحة أيضاً التي يتمتع بها ولطفه على الجلد مما جعله رمزاً للعصرية؛ ولكن ماذا عن تاريخ الجينز؟ ومن هو مخترعه؟ وما هي الخامة المستخدمه في صناعته؟ وما هو منشأه الأصلي؟.. إليكم بعض المعلومات الجديدة عن الجينز.

يصنع الجينز من خامة تدعى الدنيم وهي خامة قطنية غالباً تكون باللون الأزرق والأسود، ويعود إنتاج الدنيم الأصلي إلى ثمانينيات القرن الماضي.

وابتكرت فكرة الجينز الأزرق أثناء التنقيب عن الذهب بكالفورنيا ويعتبر “ليفي شتراوس” و “جاكوب ديفيس” شركاء في الفكرة ويرجع الفضل إلى “جاكوب ديفيس” إلى اختراع تصميم سروال للعمل بمسامير معدنية في تصميمه للحفاظ عليه أطول فترة ممكنه، وكان في هذا الوقت يبحث عن من يتبنى اختراعه؛ وبالفعل حصلت شركة Jacob Davis and Levi Strauss Company على براءة الاختراع هذه في 20 مايو عام 1873م، مقدمين بذلك صنفا جديداً من ملابس العمل، وأصبح ذلك اليوم “عيد ميلاد” الجينز الأزرق.

وبدأ يتطور الجينز على مر العصور من رداء للعمل إلى رداء لرعاة البقر إلى رداء منتشر بين الشباب إلى رداء المتمردين في السينما العالمية هوليوود.

وانتشرت بعد ذلك هذه الصيحة بين الجميع واعتبر الجينز قطعة لا يستغنى عنها الأوربيون في ملابسهم إذ يتم انتاج ما يقارب خمسة مليارات سروال جينز سنوياً في أوروبا ليصبح استهلاك الفرد في أوروبا نحو 1.5 سروال سنوياً و4 سراويل لكل فرد أمريكي سنوياً، وقد تم تطوير خامة الدنيم الأزرق وخلطها ببعض الخامات الأخرى مثل الليكرا لمواكبة العصر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *