الرئيسية / صحة / جهود وزارة الصحة في اليوم العالمي للثلاسيميا

جهود وزارة الصحة في اليوم العالمي للثلاسيميا

في إطار جهود وزارة الصحة السعودية المتواصلة في التوعية بالأمراض المختلفة وكيفية الوقاية منها والتعامل معها، نشرت الوزارة عبر حسابها الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في اليوم العالمي لمرض الثلاسيميا والموافق 8 مايو من كل عام العديد من التويتات التوعوية حول مرض الثلاسيميا؛ تعريفه وأنواعه وكيفية العلاج منه.

ولمن لا يعرف الثلاسيميا فهي -كما عرفتها وزارة الصحة-  اضطراب وراثي في خلايا الدم، ويوصف بإنخفاض مستوى الهيموجلوبين وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، ويرجع السبب في ظهور أعراض الأنيميا كالإجهاد والتعب وغيرها بسبب نقص الهيموجلوبين في الدم المسؤول الأول عن حمل الأوكسجين لجميع خلايا الجسم بواسطة الدم.

وأخبرت الوزارة أنه يجب الانتباه إلى الأعراض الأولية للمرض التي قد تظهر على الأطفال عند الولادة أو خلال العامين الأولين من عمر الطفل، منبهة على أهمية مراجعة الأطباء المختصين لعلاج المرض فكلما تم تدارك المرض في مرحلة مبكرة كلما استجاب المريض للعلاج.

كما يجب الإشارة إلى ضرورة إجراء الوالدين تحاليل ما قبل الزواج إذا كانت هناك علاقة وراثية أو كان المرض منتشرا في عائلة أحد الزوجين حتى يتم تفادي المرض قدر المستطاع واكتشافه في وقت مبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *