وفاة الرئيس التركي السابق “كنعان إيفرين”

نور السعيد10 مايو 2015آخر تحديث :
وفاة الرئيس التركي السابق “كنعان إيفرين”

في مساء يوم السبت، توفى الرئيس التركي السابق الجنرال “كنعان إيفرين” عن عمر يناهز 97 عام في مستشفى في “أنقرة” عاصمة تركيا، والجدير بالذكر  أنه قاد أنقلاباً عسكرياً أطاح بالحكومة في 12 سبتمبر 1980م،وقد أعتقل أثناء هذه الأحداث أكثر من 600 ألف شخص، كما أعدم 50 شنقاً، ومن ثم قام بحظر جميع الأحزاب السياسية وكثف الاستهداف للنشطاء اليساريين. يُعد هذا الأنقلاب الأكثر ضراوة وقسوة في تاريخ تركيا العسكرية والأكثر عنف، وبعدها هيمن الجيش الجيش التركي لمدة طويلة على جميع الوزرات والشؤون التركية.

ظل “إيفرين” في منصب رئيس البلاد حتى عام 1989م؛ ومن ثم قدم للمحاكمة في عام 2014 عن عمر يناهز التسعون عاماً، وعلى رغم من توجيه العديد من الإتهامات تجاه كتهمة القتل والتعذيب، وأدانته بأرتكاب جرائم ضد الدولة واحفيز الجيش على الأنقلاب العسكري؛ لكنه لم يمثُل المحكمة تماماً بسبب الحصانة التي كانت ممنوحة له والتي اسقطها عنه “رجب طيب أردوغان” لتحجيم سلطة الجيش في عام 2010م، وأصابته بمرض صحي في عام 2012م. في النهاية حكم عليه بالسجن مدى الحياة لدوره في قيادة الأنقلاب.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة