باحثين يُصنعون حريراً من بكتيريا أمعاء البشر والحيوان

عمر الديبة24 أبريل 2015آخر تحديث :
باحثين يُصنعون حريراً من بكتيريا أمعاء البشر والحيوان

تمكن باحثون من جامعة بايروت الألمانية من الإستفادة من البكتريا المنتشرة في أمعاء البشر والحيوانات في تصنيع حريرا اصطناعيا يشبه في متانته ومرونته حرير العنكبوت.

وأضاف رئيس قسم المواد الحيوية بالجامعة البروفيسور “توماس شايبل”أن ألياف حرير العنكبوت تتميز بالصلابة والمرونة الهائلة أكثر من أي ألياف أخري طبيعية أو صناعية ولها القدرة علي تحمل الكثير من قوة الشد قبل تمزقها.

وأشار إلي استخدام هذه الألياف في تطوير بعض مستحضرات التجميل لكنه يرى أنه يمكن إستخدام هذه الألياف في الأغراض الطبية والأعضاء الاصطناعية لكن ليس لديهم فكرة واضحة عن كيفية إستخدام تلك الألياف في ذلك.

يذكر أنه قد تم إستخدام خيوط العنكبوت في العصور الوسطى في وقف نزيف الدم الناجم عن الجروح، كما أن العناكب تنسج خيوطا مطاطية مقاومة للحرارة والفطريات والبكتريا وتزيد قوتها عن قوة الصلب أربع مرات كما تزيد مرونتها عن الصلب ثلاث مرات.

ويأمل الأطباء في استخدام هذه الألياف الاصطناعية في تقديم المساعدة للأشخاص الذين يعانون من تمزق الأنسجة العصبية في زراعة أنسجة تساعد الخلايا العصبية علي التجدد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة