الرئيسية / فن وثقافة / أنطلاق الدورة الـ 68 لمهرجان كان

أنطلاق الدورة الـ 68 لمهرجان كان

في 13 مايو/ آيار تنطلق الدورة الـ 68 لمهرجان كان السينمائي الدولي والذي سيستمر حتى 23 مايو من نفس السنة، وأعلنت إدارة المهرجان بعد مشاهدتها اكثر من 1854 فيلم، أنه تم أختيار 20 فيلماً للتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان، ومن ثم تم إضافة 16 فيلماً أخرين، وسيتم الإعلان عن قائمة الأفلام الأخيرة قبل المهرجان بأيام قليلة.

ولأول مرة منذ عام 1987م، سيتم أفتتاح المهرجان بفيلم فرنسي بعنوان ” La Tête Haute ” لمُخرجة وهي “دايان كاريز”، وهذه أيضاً المرة الأولى التي يتم فيها افتتاح المهرجان بفيلم فرنسي منذ عام 2005م، والذي سيكون من بين الـ 20 فيلماً التي دخلت المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتنفرد أيضاً هذه الدورة بترأس الشقيقان “كوين” – بيبر لوكور وتيبيري فريمو – لجنة التحكيم لأول مرة في تاريخ مهرجان “كان”، كما ترأست الممثلة والمخرجة الأمريكية الشهيرة “إيزابيلا روسوليني” لجنة تحكيم مسابقة ” Un Certain Regard ” التي تعني “نظرة ما”، وسيكون معهم المُخرج والمُنتج “عبدالرحمن سيساكو” ليترأس لجنة تحكيم “سينيفونداسيون” للأفلام القصيرة، وذلك نظير نجاح ساحق لفيلمه “تمبكتو” في عام 2014م. ستكرم اللجنة الممثلة السويدية “إنغريد بيريمان” عن طريق ملصق لها، والتي ترأست لجنة تحكيم مهرجان كان عام 1973م.

يشارك العرب في مهرجان “كان” هذه السنة، بفلمين قصيرين، الأول فيلم بالصور المُتحركة مدته 14 دقيقة من كتابة وإخراج المخرج اللبناني “إيلي داغر” بعنوان “موج 98″، أما الثاني فكان للفسلطيني “باسل خليل” بعنوان” السلام عليك يا مريم” والذي يحكي قصة 5 راهبات أستوطن في ديارهم عائلة مستوطنين إسرائيليين في صحراء الضفة الغربية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *