الرئيسية / تكنولوجيا / أكتشاف شبكة عنكبوتية أقوى من الفولاذ

أكتشاف شبكة عنكبوتية أقوى من الفولاذ

أعلنت جامعة “برينتو” في إيطاليا، عن أبتكارها لطريقة تجعل العناكب تنسج خيوطاً أشبة بالفولاذ، حيث أنها تتكون من ألياف كربون كالكفلر، وهي عبارة عن مادة قوية جداً استخدمت اول مرة في بداية السبعينات في أطارات سيارات السباق، ومن ثم تم تطويرها في عام 1965م، أما حالياً فيتم أستخدامها في مجالات عدة كصناعة أشرعة الزوارق، إطارات الدرجات الهوائية، والدروع الورقية”، وذلك نتيجة تمتعها بقوة شد عالية والتي تُعادل 5 أضعاف قوة الفولاذ.

صرح عالم المواد “إيميليانو ليبور” ومساعديه أنهم يستخدمون طريقة حديثة لجعل خيوط العنكبوت قوية، وذلك عن طرشها بمياة تضم أنابيب كربون قوية ورقائق غرافين، ومن ثم تبتلعها العناكب وفي النهاية تفرز خيوط فائقة القوة. وأضاف أن خيوط العنكبوت تنتج ألياف من البروتين لصنع بيوتها والتي تُعد أكثر المواد الغير عادية بالنسبة لكل ما عرفه العلماء، فهي أقوى من أي شئ يمكن أن يصنعه الأنسان.

ووفي إشارة خاصة للموقع التكنولوجي “ريفيو” للشؤون التقنية، أن هذا النوع من الخيوط والخيوط المُدعمة بمادة االغرافين، يمكنه أن يكون قيماً جداً في عمليات التصنيع، ولكنه من الصعب جمع خيوط العنكبوت وهذا ما يأزم الأمر.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *