الرئيسية / فن وثقافة / بيع لوحة للفنان “فان غوخ” بـ 66 مليون دولار

بيع لوحة للفنان “فان غوخ” بـ 66 مليون دولار

أنطلقت مزادات الربيع الفنية في يوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2015 في نيويورك، لبيع اللوحات لفنانين عظماء حفروا أسمائهم في تراث الرسم للأبد. ومن بينهم كانت لوحة بأسم “ممر اليسكان” للرسام العالمي العظيم “فان غوخ” حيث تم تسعيرها بمقدر مبدئي أربعين دولار، وبعد مزايدة شرسة بين خمسة مشاركين، أشترها مواطن أسيوي  بستة وستون مليون دولار.
ذكرت دار “سوذبير” أنه أعلى سعر للوحة لهذا الفنان العريق منذ عام 1998م.، فالسعر القياسي الذي وصلت له لوحات فان غوخ، كان في عام 1890م حيث وصل سعر بورتيره باسم “الطبيب غاشية” 82.5 مليون دولار خلال مزاد في نيويورك تحت أشراف وتنظيم دار “كريستيز” عام 1990.
وفي نفس المزاد، كان يوجد قطع عديدة مُميزة مثل لوحة من سلسة “ألأينلوفر” للرسام الفرنسي “كلود مونيه” وكانت دار “سونيز” تُقدر سعرها بين 30 إلى 45 مليون دولار ولكن تم بيعها في المزاد بـ 54 مليون دولار؛ وستعرض في 6 مايو / آيار في مزادات الفنون في دار “كريستيز” العديد من اللوحات الشهيرة مثل: لوحة “نساء الجزائر” التي رسمها بابلو بيكاسو” عام 1955م، وتمثال برونزي يبلغ طوله 1.77 متر يُسمى “الرجل والأصبع” لـ “البرتو جاكوميتي” ويتوفر منه ست نسخ فقط في العالم.
أعربت الدار عن نيتها في عرض 69 عمل في مزاد الفن الأنطباعي والحديث يُقدر سعرهم بحوالي 270 مليون دولار، كما أنه يوجد ست لوحات لـ “كلود مونيه” بين هذه الأعمال؛ ويقدر سعر العملين سوياً ما يقرب من 130 إلى 140 مليون دولار.
الجدير بالذكر أن أقصى سعر لبيع لوحة في مزاد علني كان 142.4 مليون دولار وكان من نصيب عمل ثلاثي بعنوان “ثلاثة دراسات للوسيان فرويد” لـ “فرنسين بايكن” عام 2013 في نيويورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *