كيري يلتقي الرئيس الصومالي بمطار مقديشو المحصن بقوة

عمر الديبة6 مايو 2015آخر تحديث :
كيري يلتقي الرئيس الصومالي بمطار مقديشو المحصن بقوة

التقى اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي”جون كيري” رئيس الصومال “حسن شيخ محمود” بحضور رئيس الوزراء الصومالي “عمر عبد الرشيد علي شارماكي”.

وتم هذا اللقاء الذي إستغرق ثلاث ساعات فقط في مطار مقديشو المحصن بقوة أثناء هذه الزيارة، وتعتبر هذه الزيارة تاريخية حيث تعتبر أول زيارة لوزير خارجية أمريكي للصومال.

وبثت وزارة الخارجية الأمريكية تسجيلا يتضمن كلمة لكيري يوجهها إلي الشعب الصومالي، وأشار كيري خلال هذه الكلمة المسجلة إلى إنسحاب الجيش الأمريكي من الصومال عام 1993، وقال كيري إن الصومال إعتمدت دستور مؤقت ونصبت برلمان خلال الثلاث سنوات الأخيرة وتمكنت بمساعدة قوات حفظ السلام الأفريقية من طرد حركة الشباب الصومالي بعيدا عن التجمعات السكنية.

وأوضح وزير الخارجية الأميريكي أن الولايات المتحدة والعديد من الشركاء الدوليين على إستعداد كامل لمساعدة الصومال في تحقيق الأمن والإزدهار والسلام.

وغادر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الصومال بعد هذه الزيارة التاريخية المفاجئة القصيرة عائدا إلى كينيا.

وكانت الصومال قد شهدت تدخلا أمريكيا فاشلا مطلع تسعينيات القرن الماضي، تم خلالها إسقاط مروحيات أمريكية وقتل العديد من الجنود الأمريكيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة